بوابة إفريقيا الرياضية
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:05 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الرياضية

الكرة الليبية

من ليبيا إلي السعودية - 3 دول عربية استضافت السوبر الإيطالي

صورة أرشيفية لتتويج فريق يوقنتوس بالسوبر الايطالي عام 2002
صورة أرشيفية لتتويج فريق يوقنتوس بالسوبر الايطالي عام 2002

تتجه أنظار عشاق الكرة الإيطالية الأحد القادم صوب ملعب الملك سعود بالسعودية والذي يستضف كأس السوبر الإيطالي في نسخته 32 والذي سيجمع بين يوفنتوس بطل الدوري و لاتسيو بطل الكأس ليعود السوبر الإيطالي مجددا إلي المملكة التياستضافت في 16 ينايرالماضي مباراة يوفنتوس و ميلان.

وأصبحت السعودية ثالث دولة عربية تستضيف السوبر حيث يسجل التاريخ الرياضي الليبي والعربي والإيطالي بأن العاصمة الليبية طرابلس هي أول العواصم العربية التي تستضيف هذا الحدث العالمي في عام 2002 حين ألتقي يوفنتوس بنظيره بارما في مباراة لازالت عالقة في ذاكرة الملايين من عشاق الكرة الإيطالية ليس في ليبيا فقط بل في العالم العربي .

حيث قاد المهاجم الأسطوري دل بييرو فريقه يوفنتوس بالتتويج بالسوبر بتسجيله هدفي الفوز في مرمى بارما بطل الكأس في المباراة التي انتهت بهدفين مقابل هدف سجله ماركو دي فايو.

في المباراة التي أقيمت أمام 60 ألف متفرج تقدمهم رئيس الاتحاد الدولي السابق السويسري جوزيف بلاتر ونائب رئيس الرابطة الإيطالية لكرة القدم أدريانو غالياني.

لتنضم بعد ذلك الدوحة القطرية التي استضافت، كأس السوبر مرتين في 2014 والسعودية 20018 ولم يقتصر استقبال مباريات السوبر على الدول العربية حيث كانت واشنطن في أمريكا أول المدن عالميًا التي استضافت كأس السوبر الإيطالي في عام 1993 ثم تكررت الاستضافة في عام 2003 في مدينة نيوجيرسي أما الصين، فكان من نصيبها أن تستضيف السوبر الإيطالي لأربعة مواسم أعوام: 2009- 2011- 2012- 2015.

ويملك فريق يوفنتوس الرقم القياسي كأكثر الفرق الإيطالية تتويجا بالبطولة التي أنشئت عام 1988 و حيث نال الكأس في تسعة مناسبات يليه الميلان بسبعة ألقاب والإنتر خمسة ولاتسيو أربعة ورما ونابولي مرتين لكل فريق وفزت فرق فيورنتينا وبارما وسامبدوريا بلقب مرة واحدة

يوفنتوس بارما طرابلس السوبر الايطالي
الأسبوع الليبي
المرصد