بوابة إفريقيا الرياضية
الجمعة، 29 مارس 2024 10:42 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الرياضية

الكرة الليبية

شاهد - نادي الاتحاد الليبي يحتفل بالذكرى الـ 75 لتأسيسه

 نادي الاتحاد الليبي يحتفل بالذكرى الـ 75 لتأسيسه
نادي الاتحاد الليبي يحتفل بالذكرى الـ 75 لتأسيسه

 محمد الكريوي أول رئيس والزنتوتي أول مدرب 

والاتحاد الاكثر تتويجا بالالقاب منذ تأسيس الدوري عام 1963

  باني .. عشقي للاتحاد لاينتهي وقضيت 40 عام داخل اسوار النادي

  عمي صالح الدرويش 51 سنة اتحاد ذهب مع الفريق اينما حل والاتحاد جزء لايتجزء من حياته

نادي الاتحاد الرياضي الثقافي الاجتماعي أسم علم في الرياضة الليبية يحتفل اليوم بالذكرى ال75 لتأسيسه .هو أول مؤسسة رياضية في ليبيا تأسس في 29/7/1944 وهو أكثر الأندية الليبية تتويجا بالألقاب المحلية قبل وبعد تأسيس اتحاد الكرة سنة 1963.

ولنادي الاتحاد جماهير غفيرة سجلت حضورا رسميا بأعداد كبيرة في العديد من المناسبات الكروية العربية والأفريقية .

وينشط الاتحاد في عشرة العاب وهي .. كرة القدم .. كرة السلة .. الكرة الطائرة.. كرة اليد .. كرة القدم داخل الصالات .. الكاراتيه الجولف والسباحة و الشطرنج و كمال الاجسام . 

أن نادي الاتحاد أكبر الأندية الليبية انجازات وتاريخ وجماهير لازال يثبت وجوده كراع للثقافة وللرياضة وللمقاومة والفداء.

أن نادي الاتحاد زعيم الاندية في كل الالعاب والأكثر حصولا عليها محليا ولولا ظلم التحكيم العربي والأفريقي كان سيحصل على أكثر من لقب دولي .

هذه الاحتفالية حرصت بوابة أفريقيا على أن تكون متواجدة لتغطية الحدث والتقت المسؤولين والإعلاميين والرياضيين من كل مناطق ليبيا والذين رحبوا بفكرة تهنئة نادي الاتحاد عميد الاندية الليبية .

هذه التغطية شملت أرقام وتاريخ ومعلومات عن الكرة في ليبيا وعن عميدها ومشرفها في المشاركات الخارجية .

يقول أ.الصحفي والأعلامي محمد الأعور عن تاريخ العميد الاتحاد ...

كان ولا يزال نادي الاتحاد القلعة الرياضية الأولى ورائدها في ليبيا عراقة وتاريخ وبطولات ، ويتميز نادي الاتحاد منذ بدايته بالوطنية حيث تأطر شبابه ومنتسبيه وجماهيره العريضة بمبادىء حب الوطن والعمل لأجله بكل اخلاص ومسؤولية ، ولا يخفى على أحد دور النادي الوطني في رفض مشروع بيفن سيفورزا الذي كان يهدف إلى تقسيم ليبيا إلى ثلاثة دول وعمل شباب النادي بقيادة المناضل بشير السعداوي الذي كان يلقي خطاباته من شرفة النادي محرضاً جماهير الاتحاد إلى الخروج في مضاهرات حاشدة رفضاً لمشروع تقسيم ليبيا ، وتعمّد بريطانيا لمنح أقليم برقة استقلالاً منفرداً كان وراءه ما وراءه حيث طالبت الجماهير في مظاهراتها المستمرة بوحدة ليبيا وأن تكون دولة واحدة حتى استجابت الدول العظمى بأن تكون ليبيا دولة واحدة ، ويكفي إن شعار نادي الاتحاد ثلاث حلقات متصلة ببعضها وتعبر عن وحدة الاقاليم الثلاثة في ليبيا ( طرابلس ، برقة ،فزان ).

وعلى الصعيد الرياضي كان نادي الاتحاد العميد  هوحجر الاساس اولادة أندية أخرى في مختلف مناطق ليبيا وساهم بقوة في تأسيس الاتحادات الرياضية الليبية وتنظيم المسابقات الرياضية في مختلف الألعاب ، فبالاضافة إلى بطولاته الأكثر في مختلف الالعاب التي جعلت منه زعيمها ومتسيدها ، عمل في الجانب الثقافي بشكل لافت حيث بزغ بين أركانه العديد من الكتاب والفنانين عندما أسس العديد من الفرق المسرحية والغنائية وقدم العديد من المسرحيات الوطنية الهادفة والعديد من الحفلات الغنائية ، ناهيك عن المناشط الأخرى مثل الصحف والمجلات وتنظيم الندوات والامسيات التقافية ، كما عمل على تكريم العديد من الشخصيات المرموقة في ليبيا ، وكان الجانب الاجتماعي حاضراً باستمرار من خلال تقديم المساعدة لأبنائه وإقامة العديد من البرامج مثل إقامة مسابقات حفظ وتجويد القران الكريم ، وحملات التبرع ، حتى وصل لاقامة حفلات زواج نجومه والجميع يذكر كيف تكفل نادي الاتحاد بإقامة حفل زفاف أحد نجومه الكبار اللاعب الراحل أحمد الاحول .

وعودة إلى الجانب الرياضي فهو دون غيره الذي حقق النجمة الذهبية في ثلاثة ألعاب جماعية من أربعة وهي ( السلة 17 بطولة، القدم 17 بطولة ، اليد 10 بطولات ) .

وكان نادي الاتحاد أفضل من شرّف الرياضة الليبية في المشاركات العربية، ففريق الاتحاد لكرة القدم وصل دون غيره من الفرق الليبية إلى الدور نصف النهائي في بطولات الأندية الأفريقية ( عام 2000 في بطولة كأس الكؤوس ، وعام 2007 في دوري أبطال أفريقيا ، وعامن 2010 في بطولة كأس الاتحاد الافريقي ) ، وصنف عام 2007 ضمن أفضل 100 نادي في العالم .

وعلى صعيد لعبة كرة اليد وصل فريق الاتحاد في سابقة للأندية الليبية إلى الدور النهائي في بطولة الاندية العربية وكذلك الاندية الافريقية عام 2018

ويفتخر نادي الاتحاد بأن أحد أبنائه الراحل مسعود الزنتوتي وهوالليبي الوحيد الذي تم منحه الوسام الاولمبي على هامش دورة سيول الأولمبية عام 1988لدوره الكبير في نشر ورعاية الرياضة الليبية ، كما كان أبنائه من المتفوقين في مختلف المجا لات بالدولة ومنهم حتى الوزراء

وكان تأسيس نادي الاتحاد وإشهاره في 29 يوليو 1944 كأمتداد لفريق القال وهو الفريق العربي الوحيد الذي بدأ نشاطه عام 1918 والذي تواصل حتى عام 1944 يقارع الفرق البريطانية والألمانية والايطالية ونجومه هم الضين أشهروا نادي الاتحاد بشكل رسمي مثل على الزنتوتي ورمضان الأسود وسالم شرميط وأخرين كثيرين

وكان يوم 29 يوليو 1944 يوماً تاريخياً للرياضة والثقافة في ليبيا عندما تمت  إجراءات الاتحاد بين فريقي النهضة والشباب ، ففـي بـدايـة شهـر يوليـو 1944  بـدأت مُشـاورات ومُفـاوضـات بيـن أعضـاء مـن فريـق الشبـاب التابـع للنـادي الآدبـي وفريق النهضـة إستمـرت قرابـة شهـر كـامـل مـن آجـل توحيـد الجهـود والإمكـانـات لصالـح الوطن والرياضـة وتـم بالفعـل إنـدمـاجهـم ليظهـر للحيـاة النـادي الملك والنادي العميـد تحـت إســم ( نـادي الإتحـاد الرياضـي الثقافـي الإجتمـاعـي )

وجـاء هـذا الإسـم بإختيـار الإستـاذ  محمـد الشغيـوي رحمه الله ليكون أول نادي يتم الإعلان عن تأسيسه في تاريخ ليبيا .. وتم إختيار شعار نادي الاتحاد الذي يتكون من إسم النادي مع ثلاث حلقات مترابطة ترمز لوحدة أقالي

وجاء التأسيـس بإتفـاق هيئتـي فريقي النهضـة والشبـاب بعقـد جلسـة بتاريـخ ( 29 / 07 / 1944 ) الموافـق ( 07 / شعبـان / 1363 هجري) وكـان الإجتمـاع عنـد تمـام الساعـة الثامنـة مسـاءً بعمـارة الآوقـاف لإنتخـاب هيئـة إدارة النـادي والتـي آسفـرت نتائجهـا على النحـو التالـي :

1 / محمد الكريوي " رئيس "

2 / محمود الخوجة " سكرتير "

3 / سالم شرميط " أمين الصندوق "

4 / الطاهر قنابة " مراقب مالي "

5 / منصور كعبار " عضو "

6 / محمد الزقعار  عضو

7/ علي المشيرقي  " عضو "

8 / مظفر فوزي الأمير   عضو

اوائل

أول من اقترح أسم نادي الاتحاد هو الاستاذ الفاضل محمد الشغيوي

أول من أقترح أسم نادي الاتحاد هو المهندس منصور كعبار

أول من أختار اللون الأحمر لغلالة الاتحاد وأول مدرب لفريق الاتحاد هو الأستاذ مسعود الزنتوتي .

صلاح العزابي رئيس اللجنة التسيرية لنادي الاتحاد. ..

أنه لافخر واعتزاز أن تنتمي لمؤسسة عريقة مثل مؤسسة الاتحاد هذه القلعة التي وجدت لتكون عظيمة وستستمر كذلك .. اهني نفسي واهني شعب الاتحاد بمناسبة العيد ال75 لتأسيس النادي هذا التاريخ الذي سطرت خلاله اجيال وأجيال بطولات وأمجاد في كل مناحي الحياة .. ان هذا اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة لكل الاتحاديين وهو رمز للافتخار. بأذن الله سنعمل جاهدين من أجل تقديم كل ماهو أفضل لهذه النادي .. دامت ليبيا حرة ودام الاتحاد منتصرا ومحققا للامجاد.

عبدالمجيد صالح ..مدير عام الادارة العامة لكرة القدم بنادي الاتحاد

يحتفي شعب الاتحاد بالذكرى ال75 لتأسيسه الاتحاد مهد الرياضة الليبية ةرمز البطولات والفداء للوطن ضد بغي الاعداء وامحتل وكل القاص والداني يعرف ذلك الاتحاد ورجالاته دائما سطروا المعاني السامية لحب الوطن من خلال المواقف البطولية التي قدمت للوطن ليبيا ... أهنئ كل من هو اتحادي وأتمنى أن يستمر في الدرب المعاني السامية لشعاره ودائما الاتحاد من أحسن لاحسن .

باني الاتحاد في قلبي وهو جزء من حياتي

المدرب الوطني المخضرم أبوبكر باني ... يطيب لي انا اقدم أجمل التهاني وأطيب الأماني لجماهير الاتحاد خاصة وجماهير الرياضة عامة بمناسبة ذكرى تأسيس نادي الاتحاد عميد الأندية الليبية ال75  والتي قضيت فيها أربعين عاما داخل أسوار النادي الاتحاد قصة عشق رسمتها الايام في قلبي وعقلي الاتحاد كان ولازال هو بيتي الأول الاتحاد مشرف الكورة الليبية أفريقيا و عربيا الاتحاد الاتحاد منبع المواهب  هو التحدي ضد الاستعمار والمقاومة الباسلة الاتحاد خرج منه رجالات سطروا معاني الفداء الاتحاد هو بشير السعداوي وغيره من الأبطال الاتحاد لايمكن التحدث عنه في أسطر أو كلام عابر الاتحاد هو باني وباني هو الاتحاد اعشق هذا النادي واعشق جماهير ه الوفية لم ولن أكون إلا وفيا للاتحاد

الاتحاد مهد الحركة الوحدة الوطنية التي دافعت عن وحدة التراب الليبي

الاعلامي بشير ميلاد .قبل سبعة عقود ونيف من الزمن بدأت الحكاية وأى حكاية أنها حكاية ناد بحجم الوطن أنه الإتحاد الذي أبصر النور وسط الظلمة الحالكة عام أربعة وأربعين وتسعمائة وألف ليكون قلعة رياضية وطنية أخذت على عاتقها أنقاذ ليبيا من براثن المحتل الأيطالى والمستعمر الأنجليزي فكان نادى الإتحاد مهد الحركة الوطنية التي دافعت عن وحدة التراب الليبي بأقليمه الثلاث التي تجسدت في الدوائر الثلاث أشارة إلى طرابلس وبرقة وفزان وجاءت تسمية  الإتحاد تماشيا مع أهدافه في وحدة الوطن وأتحاده وأتخذ المناضل الكبير بشير السعداوي من الإتحاد مقرا للمؤتمر الوطني لتنطلق منه رحلة الكفاح الوطني وهو من خطب في جماهير الأمة من شرفة نادي الإتحاد قائلا قوله المشهور والله لو لدي جماهير مثل جماهير الإتحاد لرميت الإنجليز  في البحر..نادى الإتحاد لم يسلم من مؤامرات الإنجليز آبان حكم الإدارة الإنجليزية فأغلق بقرار  في فترة الخمسينيات بسبب دعوة نادي الإتحاد للعمال ليبيا للاضراب والخروج في مظاهرات تطالب بألاستقلال  .

هكذا هو نادي الأتحاد الذي خرج من رحم المعاناة وتأسس قبل ظهور دستور ليبيا للوجود عام واحد وخمسين وتسعمائة وألف أنه العميد الذى وضع أساسات الرياضة في ليبيا فقارع الطليان والانجليز رياضيا وكان لهم غصة وشوكة في حلقهم قبل أن يقف أليهم وطنيا..أنه التاريخ المجد والوطن  أنه الماضي والحاضر والمستقبل أنه النضال والرياضة والثقافة والفن أنه معلم من معالم طرابلس أسوة بالسرايا الحمراء وميدان الغزالة وميدان الشهداء والمدينة القديمة وميدان الساعة.

فطوبى لنادي الإتحاد وهو يحتفل بذكرى تأسيسة الخامسة والسبعين وهو شامخا  مرفوع الهمم  .

لن تفلحوا أ . الاعلامي والصحفي عبدالفتاح زكري 

حين يكون المستهدف (الاتحاد) يصبح الحياد خيانة والصمت تواطئا والادعاء بالانتماء مكياجا نواري به عجزنا عن الدفاع عن القيم  السامية والاهداف النبيلة والمثل العليا التي اسس عليها هذا الصرح الرياضي العظيم.

لقد مر هذا الكيان الرياضي الاصيل باوقات عصيبة تكالبت عليه فيها قوى الشر سعيا لتقزيمه وتهميشه وحتى تدميره واهمة انها قادرة على ان تأخذ مكانه وان ترتقي سلم المجد الذي بناه ابناء هذه المؤسسة العملاقة عبر تاريخهم المجيد بالعمل والاجتهاد والمثابرة والتضحيات زادهم رجالات من طينة النجوم المتفردة

 

الاتحاد ليبيا الذكري 75
الأسبوع الليبي
المرصد