بوابة إفريقيا الرياضية
الخميس، 18 أبريل 2024 03:53 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الرياضية

الكرة الليبية أخبار الرياضة

تقرير : العيساوي صاحب أول هاتريك في تاريخ الكرة الليبية

فوزي العيساوي لاعب فريق النصر السابق
فوزي العيساوي لاعب فريق النصر السابق

احتفل نادي النصر الليبي ،بعيد ميلاد لاعبه الأسطوري السابق، فوزي عمر أحمد العيساوي، الذي أتم عامه الستين ،حيث إنه من، مواليد 26 مارس 1960 بمدنية بنغازي .

وبدأ العيساوي، مسيرته الكروية ،مع نادي النصر، عام 1976،حيث لعب أول مباراة مع الفريق الأول ،وعمره 15 عاماً وثلاثة أشهر و8أيام بالتمام، ولعب خلاله مشواره الحافل، أكثر من400 مباراةن سجل خلالها من 250 هدفا محليا .

وتوج مع النادي ،ببطولة الدوري الليبي عام 1987، والكأس والذي أنهى به رحلته الكروية عام ،1997 ولم يرض إلا أن يترك بصمته بتسجيله ركلة الجزاء الحاسمة، في تلك المباراة أمام اليرموك والتي انتهت في وقتها الأصلي بهدف لكل فريق .

ويسجل التاريخ النادي، بأن العيساوي، هو أول لاعب من فريق النصر ،يسجل هدف في المشاركات الإفريقية ،وكان ذلك حين خسر أمام شباب بلكور"شباب بلوزداد حالياً "، بهدفين مقابل أربعة، في المباراة التي أقيمت بالجزائر، في دور 32 في كأس الأندية بتاريخ 4/5/1979 ،وحين سجل العيساوي الهدف الأول .

ويبقي الأسطورة ،هو أول لاعب ليبي، يسجل ثلاثة أهداف "هاتريك "في البطولات الإفريقية، حيث سجل في مرمي أف سي 105 الغابوني، في المباراة التي أقيمت،بملعب 28 مارس ،في بنغازي يوم الجمعة 10/5/1985،في دور الستة عشر للبطولة كأس الأندية الإفريقية .

ولعب العيساوي، مع النصر 10مباريات، في المسابقات الإفريقية سجل خلالها خمسة أهداف .

وعلى الصعيد المنتخب الوطني، فقد بدأ مشوار العيساوي، عام 1977 وعمره 17 عاماً ،ولعب أكثر من 90 مباراة دولية، سجل فيها حوالي 40هدفاً ،حيث سجل في كل المنافسات الكبرى في التصفيات الإفريقية أمام الجزائر في عام 1979، والتي خسرها المنتخب الوطني بهدف مقابل ثلاثة ،وسجل في أمم أفريقيا ،التي استضافتها ليبيا 1982، في المباراة الافتتاح أمام غانا والتي انتهت بهدفين لكل فريق ،وفي تصفيات الألعاب الأولمبية أمام تونس في عام ،1979 والتي انتهت بفوز فرسان المتوسط بثلاثية ،كما أنه يبقي اللاعب الوحيد ،الذي لم يخسر نتيجة أي مباراة رسمية، مع المنتخب الوطني في المباريات التي أقيمت في الملاعب الليبية .

العيساوي الذي تم اختياره في ليبيا أفضل لاعب في القرن الماضي تحصل علي كأس أفضل لاعب في بطولة أفريقيا عام 82م بوجود نجوم عالميين على غرار روجي ميلا وعبيدي بيلي وصالح عصاد ولخضر بلومي ورابح ماجر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوزي العيساوي النصر ليبيا أمم إفريقيا
الأسبوع الليبي
المرصد