بوابة إفريقيا الرياضية
الخميس، 28 مارس 2024 11:04 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الرياضية

الدوريات الخمس الكبرى

«كوبا أميركا»... بطولة استعصت على بيليه ومارادونا وميسي

بوابة إفريقيا الرياضية

ما من شك في أن كلا من البرازيلي بيليه والأرجنتينيين دييغو أرماندو مارادونا وليونيل ميسي يمثل حقبة تاريخية في تاريخ كرة القدم، ولكنهم جميعا تعرضوا لصدمة هائلة في بطولات كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا). وعلى مدار مشاركات كل منهم في البطولة، استعصى اللقب عليهم وإن كانت الفرصة لا تزال سانحة أمام ميسي لتغيير هذا الواقع المؤلم لأساطير كرة القدم.

وكان الأسطورة بيليه أول من عانى هذا المصير عندما أخفق في كوبا أميركا 1959 بعد عام واحد من قيادته المنتخب البرازيلي للقبه الأول في بطولات كأس العالم، وذلك في النسخة التي استضافتها السويد عام 1958.

وتوج بيليه هدافا لهذه النسخة من كوبا أميركا برصيد ثمانية أهداف كما اختير أفضل لاعب، لكن المنتخب البرازيلي حل ثانيا بفارق نقطة واحدة خلف نظيره الأرجنتيني المتوج باللقب، وغاب بيليه عن النسخة التالية في الإكوادور، حيث قررت البرازيل المشاركة بفريق من الاحتياطيين. وتكرر الأمر في كوبا أميركا 1963 ببوليفيا؛ حيث لم يشارك أيضا المنتخب البرازيلي بنفس الفريق الذي توج بلقب مونديال 1962 في تشيلي ليحل في المركز الرابع ويظل رصيد بيليه خاليا من أي ألقاب في كوبا أميركا رغم فوزه بلقب المونديال في نسختين متتاليتين. وتواصل حظ بيليه السيئ بقرار البرازيل الانسحاب من بطولة 1967 التي استضافتها الأوروغواي، ثم تفاقم الأزمات واستمرار الاعتذارات عن عدم المشاركة، لتتوقف البطولة من 1967 حتى 1975، مما حرم بيليه من الفرص الباقية للتتويج باللقب القاري.

وكانت القصة مختلفة بالنسبة لمارادونا الذي شارك في ثلاث نسخ لكوبا أميركا دون تتويج، وكانت أولاها في 1979، حيث كانت اختبارا صعبا للمدرب سيزار لويس مينوتي الذي لم يعتمد على معظم النجوم الذين قادهم في 1978 للفوز بكأس العالم، ليودع منتخب السامبا البطولة من الدور الأول.

وغاب مارادونا عن كوبا أميركا 1983 ثم عاد للمشاركة في نسخة 1987 بعدما فرض نفسه أفضل لاعب في العالم من خلال قيادته المنتخب الأرجنتيني للفوز بكأس العالم 1986 في المكسيك لكنه تعرض لصدمة، حيث ودع الفريق البطولة من المربع الذهبي على يد منتخب الأوروغواي. ولم تكن مشاركة مارادونا الثالثة والأخيرة في كوبا أميركا أفضل حالا، حيث أحرز الفريق هدفين فحسب في سبع مباريات وودع مبكرا. وفي 1991 غاب مارادونا عن كوبا أميركا التي استضافتها تشيلي، حيث كان يقضي عقوبة الإيقاف بسبب المنشطات وفاز المنتخب الأرجنتيني بلقب البطولة في غيابه.

ويبدو أن لعنة كوبا أميركا استحوذت على ميسي أيضا، حيث فشل اللاعب المتألق مع برشلونة الإسباني في الفوز بأي لقب في هذه البطولة حتى الآن.

وخاض ميسي البطولة القارية للمرة الأولى في 2007 وقدم عروضا رائعة وسجل الكثير من الأهداف حتى بلغ النهائي لكنه سقط أمام نظيره البرازيلي صفر - 3 في النهائي. وفي البطولة التالية عام 2011 ودع من دور الثمانية ونال ميسي انتقادات هائلة. وبدا أن الفرصة سانحة لميسي لتعويض هذا من خلال كوبا أميركا 2015 في تشيلي ولكن الفريق الأرجنتيني لم يحقق التوقعات المرجوة أيضا وسقط بركلات الترجيح أمام أصحاب الأرض في النهائي، في تكرار لسيناريو خسارة نهائي كأس العالم 2014 بالبرازيل أمام المنتخب الألماني.

وتكرر الأمر في النسخة التالية (المئوية) من كوبا أميركا عام 2016 بالولايات المتحدة، حيث وصل الفريق للنهائي وخسر بنفس الطريقة بركلات الترجيح أمام نفس المنتخب (تشيلي) في النهائي.

الأسبوع الليبي
المرصد