بوابة إفريقيا الرياضية

الجمعة، 23 أغسطس 2019 01:03 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الرياضية

قريباً

ذاكرة إفريقيا

ذاكرة الكرة الأفريقية.. ليبيا تحتضن نسخة كأس الأمم عام 1982 والعيساوي يقتنص لقب ”الأفضل”

بوابة إفريقيا الرياضية

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم .. البطولة الأسمى لكرة القدم في قارة أفريقيا.. والتي ظفرت ليبيا بتنظيم النسخة الثالثة عشر منها .. بينما اقتنصها المنتخب الغاني ليحرم أصحاب الأرض من إسعاد جمهورهم.

 

شهد عام 1982 إقامة تلك النسخة وتحديدا في الفترة في الفترة بين 5 إلى 19 مارس، وقد استضافتها ليبيا حيث شارك في منافساتها 8 منتخبات تم توزيعهم على مجموعتان، كل واحدة تضم أربعة فرق، وظفرت غانا آنذاك بالكأس للمرة الرابعة بفوزها على المنتخب الأخضر في نهائي البطولة بركلات الترجيح 7−6 بعد التعادل 1−1.

 

 ونال الغانى جورج الحسن لقب الهداف بـ 4 أهداف فيما حل الليبى على البشارى ثانيا بـ 3 أهداف وأختير فوزى العيساوى من ليبيا كأفضل لاعب فضلا عن تتويجه بلقب لاعب القرن في ليبيا.

 

ويعد العيساوي من أبرز لاعبي المنتخب الليبي حيث التحق به عام1977م وعمره 17 عام فقط، كما لعب في المنتخب العسكري والمنتخب المدرسي أي عطاء لم ينضب لكرة القدم لاكثر من 27 عام.

 

وعن مسيرته المحلية لعب مع النصر الليبي أكثر من400 مبارة سجل فيها أكثر من 250 هدف محلي كما تحصل علي كأس أفضل لاعب في بطولة أفريقيا عام 82م بوجود نجوم أفريقيا روجي ميلا وعبيدي بيلي وصالح عصاد ولخضر بلومي ورابح ماجر ولكن الفتي الليبي في ذلك الوقت اقتنص منهم اللقب بجدارة واستحقاق.

 

و تعتبر تلك النسخة من العرس الإفريقي بمثابة نقطة تحول حيث تم أقر خلالها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بإلغاء إحدى قوانينها الأساسية والتي تنص على السماح للاعبين اثنين فقط من اللاعبين المحترفين خارج بلدانهم باللعب ضمن منتخابتهم الوطنية، رغبة منه في تطوير الكرة الأفريقية، بعدما استمر العمل بهذا القانون منذ سنه عام 1965، بعدما لاحظ أن اللاعبين الأفارقة يفضلون اللعب لنوادٍ أوروبية لتحقيق دخلٍ عالٍ، بدلاً من اللعب للمنتخبات الوطنية.

بوابة افريقيا بطولة افريقيا
الأسبوع الليبي
المرصد